Catalogue Search | MBRL
Search Results Heading
Explore the vast range of titles available.
MBRLSearchResults
-
DisciplineDiscipline
-
Is Peer ReviewedIs Peer Reviewed
-
Series TitleSeries Title
-
Reading LevelReading Level
-
YearFrom:-To:
-
More FiltersMore FiltersContent TypeItem TypeIs Full-Text AvailableSubjectCountry Of PublicationPublisherSourceTarget AudienceDonorLanguagePlace of PublicationContributorsLocation
Done
Filters
Reset
23,895
result(s) for
"نقد الشعر"
Sort by:
فن العتاب في شعر ابن الرومي
2022
العتاب شعور نفسي متصل بالذات الإنسانية عندما يعتورها خوف الخسارة وهذه الخسارة قد تتعلق بخسارة صديق غيره الزمن أو بدلته الأيام فيكون العتاب عملية تحديث تبث الحيوية وتعيد النشاط، ومن الشعراء الذين تبلور هذا الفن في أشعارهم الشاعر العباسي ابن الرومي وهو علي بن العباس بن جريح من شعراء العصر العباسي الثاني. وقد جاء البحث في تمهيد ومبحثين وخاتمة، ذكرنا في التمهيد معنى العتاب في اللغة والاصطلاح وموجز عن مراحل نضوجه، وفي المبحث الأول: ذكرنا ثلاثة أضرب من العتاب في شعر ابن الرومي: ضرب خصصه للأمراء والولاة، وضرب وظفه في عتاب الأشراف، وضرب: خص به أصدقاءه وأصحابه، أما المبحث الثاني فخصصناه للبناء الفني لقصيدة العتاب عند الشاعر، ومن ثم ذكرنا دلالة ألفاظ العتاب وبعض الأساليب الإنشائية، والبنية الإيقاعية، ومن ثم خاتمة بأهم نتائج البحث.
Journal Article
الخيام : عصره ورباعياته
by
شلال، أحمد شاكر مؤلف
,
الياسين، عبد الملك أحمد مدقق
,
Omar Khayyam، رباعيات الخيام
in
Omar Khayyam. نقد وتفسير
,
الشعر الفارسي تاريخ ونقد
2012
إن كتاب الخيام-حياته وعصره-من تأليف الدكتور أحمد شاكر الشلال الذي كان من المعجبين بشخصية الخيام الشاعر والحكيم وعالم الفلك والفيلسوف الذي كان معروفا في الشرق (خاصة في العراق وإيران) منذ القرن الثامن عشر وفي الغرب من القرن التاسع عشر بعد أن قام الشاعر الإنكليزي فيتزجيرالد بترجمة رباعيات الخيام وقد أحاط المؤلف بحياة الخيام ودراسة مؤلفاته وما كتب عنه وتأثيره على الحياة الثقافية والاجتماعية من حوله وفي العالم فجاء كتابه هذا موسوعة عن حياة الخيام وتجربته وعصره لا يستغني أي مثقف عن قراءته.
قيمة الشعر ودور الشاعر في رؤية محمود درويش الشعرية
2022
درج التراث العربي في الأدب والنقد على إعطاء قيمة كبيرة للشعر، وتعزيز وظيفته في المجتمع، كما ترسخ فيه أهمية الشاعر، ودوره في الحياة. وكان لمحمود درويش رؤية أخرى للشعر، تخالف هذه الفكرة المتوارثة؛ إذ لحظت- باستقراء نصوصه الأخيرة- أنه مؤمن بهامشية الشعر وعادية الشاعر؛ وقد تكررت هذه الرؤية في أفكار متعددة. وتهدف الدراسة إلى تتبع هذا الموضوع في شعره، وتحليل الأساليب الجمالية التي تشكل بها، والوقوف على العوامل التي خلقت هذه الرؤية: الشخصية، والاجتماعية والتاريخية والسياسية. وتطرح الدراسة الأسئلة الآتية: - كيف نظر (محمود درويش) إلى قيمة الشعر والشاعر؟ - ما الفروق بين نظرته ونظرة التراث الأدي والنقدي؟ - ما الأساليب الفنية التي تشكلت بها هذه الفكرة؟ - ما الظروف الشخصية والجماعية التي تقف خلفها؟!. وقد اتبعت الدراسة المنهج (الموضوعاتي) الذي يتيح تتبع تردد فكرة ما عند شاعر، وتحليلها، والوقوف على الرؤى التي تتخلق منها. وقد خلصت الدراسة إلى رؤية مختلفة لقيمة الشعر ودور الشاعر عند (محمود درويش)؛ حيث يرى هامشية الشعر وانتقاله من المتن إلى الهامش. وقد كانت نظرته نظرة شخصية لشعره فقط، ولم يعممها؛ فهو يرى أن شعره صدى لنصوص سابقة، ويصف نفسه بأنه على الهامش، ويقدم وصفه الإنساني على الإبداعي، ولا يرى له ميزة التفرد كونه شاعرا، ويؤكد نفي الخلود عن شعره، وينفي دوما فاعليته في خلق نصوصه. وقد تشكلت هذه الرؤى في أساليب متعددة من الصورة والرمز، والتناص، والتباين... وكانت هناك أسباب شخصية خلف هذه الرؤية؛ كالاغتراب عن نفسه، وتجذر (المنفى) في أعماقه. وكانت هناك عدة عوامل لهذه الرؤية؛ حيث تتصاغر قيمة الشعر والشاعر أمام عذاب الإنسان وقضية فلسطين.
Journal Article
السخرية في الشعر الأندلسي
2022
كانت السخرية انفعالا وجدانيا. تنوعت أساليبها بين السخرية من ضيق الأحوال والبخل والتناقض الموجود في حياة الإنسان أحيانا. وهذا يدل على ثراء الأساليب اللغوية عند الشعراء آنذاك. وفي الوقت التي ارتبطت به السخرية بالمجتمع ارتباطا وثيقا فان ضيق الأحوال المعيشية فيه. دفعت بعض الشعراء إلى التهكم والسخرية من الأخر. ومن أنفسهم مثلما دفعهم الضغط السياسي إلى السخرية من الواقع في بعض الأحيان.
Journal Article
رحلة الشعر العربي وتحولاته الرمزية من الأساطير الأولى إلى ما بعد الحداثة
2022
وجد الجاحظ أن أقدم ما وصل إلينا من الشعر العربي القديم يرجع إلى مئة وخمسين سنة قبل الإسلام، وربما رجع بعضه إلى مئتي سنة قبل الإسلام على أبعد تقدير؛ لكننا منذ مئتي عام من وقتنا الراهن وحتى هذه اللحظة ما زلنا نكتشف مجموعة من النقوش والمدونات العربية، التي كتبت قبل الإسلام بمئات السنين، وقد كتب بعضها الآخر قبل الإسلام بآلاف السنين. ويبرز نقش عين عبدات بين هذه النقوش والمدونات؛ لأنه يتحدث عن ملك الأنباط وجدهم عبدات الأول، الذي حكم بين (96 و85) قبل الميلاد، وهذا يعني أن العرب عرفوا الشعر الفصيح والكتابة والتدوين بما لا يقل عن سبعمئة سنة قبل الإسلام. وكذلك عرفوا الشعر الملحمي، كما في ملحمة جلجامش، التي وصلت إلينا من العراق وبلاد ما بين النهرين على الرقم وألواح الطين بلغة أكدية وحروف مسمارية؛ لتنقل لنا قصة جلجامش (الفارس المهزوم) وصديقه إنكيدو، ثم تكررت صورة هذا الفارس المهزوم في كثير من الشعر العربي والآداب العالمية، كما في شعر امرئ القيس وشعر نزار قباني ورواية دون كيشوت لميغيل دي سيرفانتس، ولعل حضور صورة هذا الفارس المهزوم في الأدب العربي وكثير من الآداب العالمية من أبرز ما دفعنا إلى كتابة هذا البحث؛ لإعادة النظر في تاريخ الأدب العربي القديم وتقسيم عصوره ومذاهبه وتياراته النقدية، ثم لمقارنة آداب العرب وفنونهم بآداب الأمم الأخرى وفنونها؛ ومن هنا تحدد عنوان البحث وأهميته الخاصة.
Journal Article
الشعر وتأنيث العالم : قراءة في تجربة الشاعر شوقي بزيع
ما من شك في أن الدخول في أتون أية تجربة شعرية مفصلية مؤثرة هي مغامرة، أو لنقل: مقامرة يكتنفها الكثير من المخاطر، والمنزلقات التي قد تودي بالناقد، أو المؤول إلى حافة الضياع في لجة الانطباعات الحدسية، والإسقاطات اللامنطقية على تجربة الشاعر؛ وفي هذا تكمن الإشكالية، وتكمن فداحة المخاطرة وأهمية المجازفة؛ وبهذا، نعي أن الخوض في غمار تجربة الشاعر اللبناني الكبير شوقي بزيع لهي مغامرة مضاعفة بحد ذاتها، تفضي إلى مغامرة أولى وثانية وثالثة وهكذا دواليك، لأنها تفتح باباً يتلوه باب آخر مما يدلل على كثرة النتوءات والمفاصل النصية التي تحكم سيرورة قصائده، من حيث العمق، والتوهج الإبداعي الخلاق، وهذا ربما يقف عائقاً أمام القارئ في التقاط مفاصلها، ورؤاها المتناقضة والمتباينة لحيزها الرؤيوي الدقيق في كثير من الأحيان، الأمر الذي يؤكد لا محالة هزيمة المؤول أمام جسارة الرؤيا، وعمق الطرح، ومنظومته الإبداعية السامقة التي تتمتع بها نصوص هذا الشاعر على المستويات كلها.
الزمان والمكان عند شعراء السجون في العصر الأموي
2022
تحاول هذه الدراسة الكشف عن موقف الشعراء السجناء في العصر الأموي، من خلال قراءة نمـاذج من أشعارهم، فقـد كان للبيئة الجديدة التي وضعوا فيها دور كبير في تشكيل موقفهم من الزمان والمكان، محاولين التخلص من السجن وهمومه، فالزمان يبرز حالهم وواقعهم، والمكان - في الغالب - يذكرهم بماضيهم وحريتهم . فقد كان لديهم إحساس مأساوي تجاه الزمن وحركته، وذكرى من شوق وألم تجاه المكان ومسمياته.
Journal Article