Search Results Heading

MBRLSearchResults

mbrl.module.common.modules.added.book.to.shelf
Title added to your shelf!
View what I already have on My Shelf.
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to add the title to your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
Are you sure you want to remove the book from the shelf?
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to remove the title from your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
    Done
    Filters
    Reset
  • Discipline
      Discipline
      Clear All
      Discipline
  • Is Peer Reviewed
      Is Peer Reviewed
      Clear All
      Is Peer Reviewed
  • Series Title
      Series Title
      Clear All
      Series Title
  • Reading Level
      Reading Level
      Clear All
      Reading Level
  • Year
      Year
      Clear All
      From:
      -
      To:
  • More Filters
      More Filters
      Clear All
      More Filters
      Content Type
    • Item Type
    • Is Full-Text Available
    • Subject
    • Country Of Publication
    • Publisher
    • Source
    • Target Audience
    • Donor
    • Language
    • Place of Publication
    • Contributors
    • Location
23,895 result(s) for "نقد الشعر"
Sort by:
فن العتاب في شعر ابن الرومي
العتاب شعور نفسي متصل بالذات الإنسانية عندما يعتورها خوف الخسارة وهذه الخسارة قد تتعلق بخسارة صديق غيره الزمن أو بدلته الأيام فيكون العتاب عملية تحديث تبث الحيوية وتعيد النشاط، ومن الشعراء الذين تبلور هذا الفن في أشعارهم الشاعر العباسي ابن الرومي وهو علي بن العباس بن جريح من شعراء العصر العباسي الثاني. وقد جاء البحث في تمهيد ومبحثين وخاتمة، ذكرنا في التمهيد معنى العتاب في اللغة والاصطلاح وموجز عن مراحل نضوجه، وفي المبحث الأول: ذكرنا ثلاثة أضرب من العتاب في شعر ابن الرومي: ضرب خصصه للأمراء والولاة، وضرب وظفه في عتاب الأشراف، وضرب: خص به أصدقاءه وأصحابه، أما المبحث الثاني فخصصناه للبناء الفني لقصيدة العتاب عند الشاعر، ومن ثم ذكرنا دلالة ألفاظ العتاب وبعض الأساليب الإنشائية، والبنية الإيقاعية، ومن ثم خاتمة بأهم نتائج البحث.
الخيام : عصره ورباعياته
إن كتاب الخيام-حياته وعصره-من تأليف الدكتور أحمد شاكر الشلال الذي كان من المعجبين بشخصية الخيام الشاعر والحكيم وعالم الفلك والفيلسوف الذي كان معروفا في الشرق (خاصة في العراق وإيران) منذ القرن الثامن عشر وفي الغرب من القرن التاسع عشر بعد أن قام الشاعر الإنكليزي فيتزجيرالد بترجمة رباعيات الخيام وقد أحاط المؤلف بحياة الخيام ودراسة مؤلفاته وما كتب عنه وتأثيره على الحياة الثقافية والاجتماعية من حوله وفي العالم فجاء كتابه هذا موسوعة عن حياة الخيام وتجربته وعصره لا يستغني أي مثقف عن قراءته.
قيمة الشعر ودور الشاعر في رؤية محمود درويش الشعرية
درج التراث العربي في الأدب والنقد على إعطاء قيمة كبيرة للشعر، وتعزيز وظيفته في المجتمع، كما ترسخ فيه أهمية الشاعر، ودوره في الحياة. وكان لمحمود درويش رؤية أخرى للشعر، تخالف هذه الفكرة المتوارثة؛ إذ لحظت- باستقراء نصوصه الأخيرة- أنه مؤمن بهامشية الشعر وعادية الشاعر؛ وقد تكررت هذه الرؤية في أفكار متعددة. وتهدف الدراسة إلى تتبع هذا الموضوع في شعره، وتحليل الأساليب الجمالية التي تشكل بها، والوقوف على العوامل التي خلقت هذه الرؤية: الشخصية، والاجتماعية والتاريخية والسياسية. وتطرح الدراسة الأسئلة الآتية: - كيف نظر (محمود درويش) إلى قيمة الشعر والشاعر؟ - ما الفروق بين نظرته ونظرة التراث الأدي والنقدي؟ - ما الأساليب الفنية التي تشكلت بها هذه الفكرة؟ - ما الظروف الشخصية والجماعية التي تقف خلفها؟!. وقد اتبعت الدراسة المنهج (الموضوعاتي) الذي يتيح تتبع تردد فكرة ما عند شاعر، وتحليلها، والوقوف على الرؤى التي تتخلق منها. وقد خلصت الدراسة إلى رؤية مختلفة لقيمة الشعر ودور الشاعر عند (محمود درويش)؛ حيث يرى هامشية الشعر وانتقاله من المتن إلى الهامش. وقد كانت نظرته نظرة شخصية لشعره فقط، ولم يعممها؛ فهو يرى أن شعره صدى لنصوص سابقة، ويصف نفسه بأنه على الهامش، ويقدم وصفه الإنساني على الإبداعي، ولا يرى له ميزة التفرد كونه شاعرا، ويؤكد نفي الخلود عن شعره، وينفي دوما فاعليته في خلق نصوصه. وقد تشكلت هذه الرؤى في أساليب متعددة من الصورة والرمز، والتناص، والتباين... وكانت هناك أسباب شخصية خلف هذه الرؤية؛ كالاغتراب عن نفسه، وتجذر (المنفى) في أعماقه. وكانت هناك عدة عوامل لهذه الرؤية؛ حيث تتصاغر قيمة الشعر والشاعر أمام عذاب الإنسان وقضية فلسطين.
السخرية في الشعر الأندلسي
كانت السخرية انفعالا وجدانيا. تنوعت أساليبها بين السخرية من ضيق الأحوال والبخل والتناقض الموجود في حياة الإنسان أحيانا. وهذا يدل على ثراء الأساليب اللغوية عند الشعراء آنذاك. وفي الوقت التي ارتبطت به السخرية بالمجتمع ارتباطا وثيقا فان ضيق الأحوال المعيشية فيه. دفعت بعض الشعراء إلى التهكم والسخرية من الأخر. ومن أنفسهم مثلما دفعهم الضغط السياسي إلى السخرية من الواقع في بعض الأحيان.
رحلة الشعر العربي وتحولاته الرمزية من الأساطير الأولى إلى ما بعد الحداثة
وجد الجاحظ أن أقدم ما وصل إلينا من الشعر العربي القديم يرجع إلى مئة وخمسين سنة قبل الإسلام، وربما رجع بعضه إلى مئتي سنة قبل الإسلام على أبعد تقدير؛ لكننا منذ مئتي عام من وقتنا الراهن وحتى هذه اللحظة ما زلنا نكتشف مجموعة من النقوش والمدونات العربية، التي كتبت قبل الإسلام بمئات السنين، وقد كتب بعضها الآخر قبل الإسلام بآلاف السنين. ويبرز نقش عين عبدات بين هذه النقوش والمدونات؛ لأنه يتحدث عن ملك الأنباط وجدهم عبدات الأول، الذي حكم بين (96 و85) قبل الميلاد، وهذا يعني أن العرب عرفوا الشعر الفصيح والكتابة والتدوين بما لا يقل عن سبعمئة سنة قبل الإسلام. وكذلك عرفوا الشعر الملحمي، كما في ملحمة جلجامش، التي وصلت إلينا من العراق وبلاد ما بين النهرين على الرقم وألواح الطين بلغة أكدية وحروف مسمارية؛ لتنقل لنا قصة جلجامش (الفارس المهزوم) وصديقه إنكيدو، ثم تكررت صورة هذا الفارس المهزوم في كثير من الشعر العربي والآداب العالمية، كما في شعر امرئ القيس وشعر نزار قباني ورواية دون كيشوت لميغيل دي سيرفانتس، ولعل حضور صورة هذا الفارس المهزوم في الأدب العربي وكثير من الآداب العالمية من أبرز ما دفعنا إلى كتابة هذا البحث؛ لإعادة النظر في تاريخ الأدب العربي القديم وتقسيم عصوره ومذاهبه وتياراته النقدية، ثم لمقارنة آداب العرب وفنونهم بآداب الأمم الأخرى وفنونها؛ ومن هنا تحدد عنوان البحث وأهميته الخاصة.
الشعر وتأنيث العالم : قراءة في تجربة الشاعر شوقي بزيع
ما من شك في أن الدخول في أتون أية تجربة شعرية مفصلية مؤثرة هي مغامرة، أو لنقل: مقامرة يكتنفها الكثير من المخاطر، والمنزلقات التي قد تودي بالناقد، أو المؤول إلى حافة الضياع في لجة الانطباعات الحدسية، والإسقاطات اللامنطقية على تجربة الشاعر؛ وفي هذا تكمن الإشكالية، وتكمن فداحة المخاطرة وأهمية المجازفة؛ وبهذا، نعي أن الخوض في غمار تجربة الشاعر اللبناني الكبير شوقي بزيع لهي مغامرة مضاعفة بحد ذاتها، تفضي إلى مغامرة أولى وثانية وثالثة وهكذا دواليك، لأنها تفتح باباً يتلوه باب آخر مما يدلل على كثرة النتوءات والمفاصل النصية التي تحكم سيرورة قصائده، من حيث العمق، والتوهج الإبداعي الخلاق، وهذا ربما يقف عائقاً أمام القارئ في التقاط مفاصلها، ورؤاها المتناقضة والمتباينة لحيزها الرؤيوي الدقيق في كثير من الأحيان، الأمر الذي يؤكد لا محالة هزيمة المؤول أمام جسارة الرؤيا، وعمق الطرح، ومنظومته الإبداعية السامقة التي تتمتع بها نصوص هذا الشاعر على المستويات كلها.
الزمان والمكان عند شعراء السجون في العصر الأموي
تحاول هذه الدراسة الكشف عن موقف الشعراء السجناء في العصر الأموي، من خلال قراءة نمـاذج من أشعارهم، فقـد كان للبيئة الجديدة التي وضعوا فيها دور كبير في تشكيل موقفهم من الزمان والمكان، محاولين التخلص من السجن وهمومه، فالزمان يبرز حالهم وواقعهم، والمكان - في الغالب - يذكرهم بماضيهم وحريتهم . فقد كان لديهم إحساس مأساوي تجاه الزمن وحركته، وذكرى من شوق وألم تجاه المكان ومسمياته.